المخاطرة تجاه بعض المشروعات

 (3-4): العلاقات القائمة بين المخاطرة والعائد لعدد من المشروعات المختلفة
آراء غير موضوعية
قد يتبع بعض المديرين آرائهم الحدسية تجاه بعض المشروعات التي تنطوي على نسبة عالية من المخاطرة ويقومون بالموافقة على المشروعات التي على درجة أقل من المخاطرة ولها قيم صافية حالية مماثلة. وعلى الرغم من أن هذه الطريقة غير علمية، فإنه يسهل استخدامهاً علمياً.
بدائل مؤكدة

تتطلب إحدى الطرق الأخرى المعروفة تقليل التدفقات المستقبلية إلى بدائلها المؤكدة ثم خصمها حسي معدل الفائدة.  وصيغة صافي القيمة الحالية لابد من تعديلها كالآتي:

حيث يمثل الرمز (aR) التدفقات النقدية المعدلة. والمشكلة المصاحبة لهذه الطريقة تتمثل في صعوبة ابتكار معالجة منطقية لتعديل التدفق النقدي.
المحاكاة
لقد سهل استخدام الحاسب الآلي طريقة الاحتمال للتنبؤ بالتدفقات النقدية. ويمكن تحديد الاحتمالات ليس فقط لصافي التدفقات النقدية ولكن أيضاً لكل العوامل المؤثرة على ممتلكات المشروع التي تكون ثروة وهي تتضمن الوحدات المباعة وسعر البيع ومصروفات الاستثمار والقيم المتبقية للموجودات الثابتة للشركة والتكاليف الثابتة والمتغيرة ودورة المشروع. وبمجرد تحديد العوامل المتغيرة للمخاطرة ومعرفة التوزيعات التكرارية المقررة لكل متغير، يقوم الحاسب الآلي بالاختيار العشوائي لعدد هائل من النتائج الممكنة، وسوف يؤدي عدد كافي من النتائج إلى وضع صورة واضحة عن وضع الاستثمار فيما يتعلق بتحليل نسبة العائد إلى المخاطرة. وتوفر هذه الطريقة كم كبير من المعلومات عن خصائص العلاقة بين العائد والمخاطرة في ظل استثمار ما، ولكنها لا تساعد في اتخاذ قرار بقبول أو رفض الاستثمار.
سعر الخصم المعدل في ضوء المخاطرة
الطريقة التي من السهل تناولها والتي يفضل استخدامها نظرياً هي طريقة سعر الخصم المعدل في ضوء المخاطرة. ربما تتطلب الوسيلة الأسهل لوضع عامل المخاطرة في الاعتبار تصنيف المشروعات إلى فئات من المخاطر التي قد تتعرض لها. وبعد تحديد فئات المخاطرة يمكن تعديل صافي القيمة الحالية لتكون كالآتي: حيث يمثل الرمز(Ka( معدل العائد المطلوب الذي تم تعديله في ظل وجود المخاطرة وقد عطت النظرية الحديثة الخاصة بحافظة الأوراق المالية إشارات مسبقة للعلاقة المتبادلة بين العائد والمخاطرة في الأسواق الرأسمالية الفعالة. ولعل الطرق الجديدة المستخدمة في تقييم المشروعات الرأسمالية متشابهة إلى حد ما لطريقة سعر الخصم المعدل في ضوء المخاطرة.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد