الخبرة الإنتاجية والتكاليف النسبية

شكل (2-1): الخبرة الإنتاجية التراكمية والتكاليف النسبية والربحية لثلاثة منافسين

على الرغم من التساؤل المطروح حول الأساس الحقيقي "لمنحنى الخبرة" فالواضح بالنسبة للمحاسبة الإدارية أن التكاليف النسبية لها أهمية حيوية في الإجراءات الاستراتيجية. فأي مستوى فعلي للتكلفة له قيمة ضئيلة في المساعدة في التفكير الاستراتيجي للإدارة -حتى لو تم تحديده في خمس نقاط عشرية.

ودون معرفة التكاليف النسبية للمنافس فلن تعرف الشركة من الذي ستقوم بالهجوم عليه ولن تعرف أيضاَ مدى قوة الدفاع لدى المنافس. وفي مثل هذه الحالات يجب على الإدارة أن تتخذ القرارات الاستراتيجية في الخفاء. على الرغم من أهمية التكاليف النسبية، إلا أنه يندر وجود أنظمة للمحاسبة الإدارية مصممة بغرض تجميع بيانات للمقارنة بين تكاليف وأسعار وحجم تعاملات الشركات المنافسة. ومن المعروف عن المحاسبين أنهم مقتنعين بأنه لا يمكن تنفيذ ذلك، إلا أنه يمكن تحقيقه. وما يثير الدهشة هو مدى المعلومات المتوفرة عن كمية الإنتاج الصادرة عن المؤسسات الصناعية للمنافسين. إن مهارة المحاسبة الإدارية التي تتمكن من إعداد الموازنات الداخلية من خلال بيانات محدودة تستطيع أن تنتقل بسهولة إلى التكلفة الخارجية وحتى مع توفر معلومات ضئيلة عن المنافس. فلو كانت المعلومات الداخلية قليلة، يمكن سؤال موردي المعدات عن التركيبات أو الأدوات الأخرى التي يقومون بصنعها، أو إنفاق المال على عملية السفر والملاحظة. والتقييم المفصل لقيمة منتجات المنافس يستغرق وقتا طويلاً لإظهار اختلافات الفرق في التكاليف.

مبيعات العام الحالي

ـــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ × مستوى الإنتاج التراكمي

مبيعات العام السابق

شكل (2-2): تأثير منحنى الخبرة

 

لا يضم تقييم التكاليف لدى الأطراف المنافسة المنافسين المحليين فقط؛ فالمنافسة في الوقت الحالي تكون على مستوى العديد من الدول. حتى لو لم يتم الشعور بالمنافسة العالمية بشكل مباشر، فيمكن للمنافس أن يبني خبرة تراكمية وأن يتمتع بميزة تقليل نفقاته في سوق معين يكون على مستوى أعلى من الأسعار ولا يعوقه منافسة الشركات الرائدة. وعندما تتطور منافسة الشركات العالمية بدرجة أكبر، يتطلب تقييم تكاليف الأطراف المنافسة أسلوباً للبحث والتقصي معقداً للغاية. فمن الممكن أن يتطلب، على سبيل المثال، إعادة صياغة نظام الإنتاج العالمي للمنافس. والاقتصاديات الناتجة عن إنتاج عناصر معينة لا تتعلق بالسوق محل دراسة لا يتم الإعلان عنها في دراسات الأداء في أسواق المنتج النهائي. يمكن استغلال مهارات المحاسبة في عقد المقارنات المالية، وقد أصبح من الشائع التفكير في تغطية مخاطر الصرف في حسابات العائد أو رأس المال وفقاً لعملة الدولة الأم التابعة لها الشركة -وهي بمعنى آخر العملة التي يتم حفظ الحسابات بها. ولكن يمكن أن يقوم المنافس الأجنبي بعملية التغطية مستخدماً عملة أخرى، مما يؤدي إلى احتمال الكسب أو الخسارة النسبية. وعلى المستوى الاستراتيجي فمن الملائم أن تكون التغطية بعملة المنافس نفسها. ويوجد حالات والتي إذا لم يتحقق فيها ذلك سيؤدي إلى إدخال خطر الخسارة النسبية في السوق كما هو الحال عندما يكون المنافس في وضع هجوم.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد